اجدد المواضيع

العودة   شبكة العرفان الثقافية > الواحة الإجتماعية > واحة الشؤون الأسرية > عالم الحياة الزوجية


الرجل وتعدد الزوجات

عالم الحياة الزوجية


إضافة رد
قديم 28-01-2014, 03:42   المشاركة رقم: 1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية حفيد الكرار

إحصائية العضو







  حفيد الكرار has a spectacular aura aboutحفيد الكرار has a spectacular aura aboutحفيد الكرار has a spectacular aura about
 
اوسمة العضو
 
وسام عيد الغدير الملتقى الرمضاني أوسمة الزهراء سلام الله عليها مسابقة المولد النبوي الشريف 
مجموع الاوسمة: 12...) (أكثر»
 



التواجد والإتصالات
حفيد الكرار غير متواجد حالياً

المنتدى : عالم الحياة الزوجية
الرجل وتعدد الزوجات

الرجل وتعدد الزوجات

من مشكلات الحياة الزوجية هو اقدام الرجل على الزواج الثاني.. ومسألة الزواج الثاني قد تبدو للوهلة الأولى أمر ميسوراً، ولكن ادارة اسرتين، أمر شاق وعسير.
وأولى ضحايا الزواج الثاني الهدوء والصفاء.. لأن الزوجة الأولى وبمجّرد أن تشعر بميول زوجها الى الزواج من أخرى، تشعر بالخطر وقد تقرر القتال منذ تلك اللحظات.
فالمرأة بطبيعتها تودّ الاستحواذ على قلب زوجها، ليكون ملكاً خالصاً لها من دون نساء الدنيا.
وأول ضربة تتلقاها في حياتها الزوجية تصل الى مستوى الطعنة النجلاء هي اقدام زوجها على معاشرة امرأة غيرها.
وهكذا يبدأ فصل جديد من الحياة.. فالزوجة الأولى تشعر بأنها قد أهينت بما فيه الكفاية، وانها يجب أن تثأر لكرامتها ولحقوقها المهدورة.
سوف يستيقظ حس الانتقام وقد يستغرق كل حياتها ويكون هدفها أن تسلب من زوجها حلاوة العيش كما سلبها.
الضحايا الأخرى لهذه الخطوة الأبناء الذين يستيقظون فجأة! فيجدون أباهم مع امرأة أخرى ويجدون أمهم ولاهم لها سوى البكاء أو الصراخ واتهام أبيهم بالخيانة والغدر وعدم الوفاء.

وقد تضطرها النوبات العصبية والظغوط النفسية الى البحث عن متنفس أو عن شيء ينسيها مصائبها، وسرعان ما تسقط في فخ الادمان أو قد تقرر الفرار الى مكان ما والسقوط في هاوية الرذيلة.
وما أكثر المفاسد الأخلاقية والانحرافات الاجتماعية التي تنشأ عن ذلك ولعلّ أهونها الطلاق، الذي يعني انهيار الأسرة كوحدة اجتماعية وضياع الأطفال.
لقد أجازت الشريعة الاسلامية مسألة تعدد الزوجات ولكن وضعت ذلك في اطار محدد على نحو يحاصر سلبيات وآثار الزواج الثاني السيئة.
قال سبحانه وتعالى: « فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم إلاّ تعدلوا فواحدة »[285].
ومن خلال هذه الآية وادراكنا أنّ مسألة العدالة، مسألة غاية في الدقة نفهم وجود حث غير مباشر على الاكتفاء بزوجة واحدة.
وعلى هذا فان التزوّج بأكثر من زوجة واحدة لن ينفع الرجل في دنياه ولا في آخرته.
على ان الشريعة الاسلامية التي تنطلق في ضوء واقعيات الحياة الانسانية وحقائق النفس البشرية، لم تغلق باب الزواج بأكثر من واحدة ولم توصد هذه النافذة وذلك للاعتبارات والموضوعات التالية:
1 ـ في حالة عقم المرأة وفقدان القدرة على الانجاب.
2 ـ العجز الجنسي لدى المرأة بسبب المرض وغيره.
3 ـ البرود الجنسي وعدم التمكين ومخاوف الرجل من الوقوع في الحرام.
إن أياً من تلك النقاط الثلاث أعلاه تعدّ مسوّغاً للرجل في تجديد فراش
الزوجية مع التأكيد على أن التضحية من أجل حفظ كيان الأسرة وعدم اثارة غضب الزوجة الأولى يعد عملاً نبيلاً، وإلاّ فإنّ الرجل في حالة الزواج الثاني مطالب برعاية العدالة التامّة دون أدنى تمييز.

وفي هذه الحالة فاننا ننصح المرأة (الزوجة الأولى) بتفهم موقف زوجها وأن توافق على زواج رجلها، بل والمبادرة الى انتخاب زوجة ثانية له ومن المؤكد أن اختيارها سوف يحل كثيراً من المشكلات في المستقبل.
وإذا ما نجحت الزوجة الأولى في اقامة علاقات طيبة مع ضرّتها فان الحياة الزوجية للجميع ستكون هانئة.
ونقطة جديرة بالذكر فى ختام هذا البحث، ان اكثر النسوة يخشين اقدام ازواجهن على الزواج من أخرى.
وعلى السيدات اللائي تنتابهن مثل هذه الهواجس أن يدركن طبيعة العوامل التي تدفع بالرجل الى التفكير بالزواج الثاني وهذه ابرزتلك العوامل:
العامل الأول: غياب الهدوء المنشود في البيت.. فالرجل ينشدالهدوء في بيته بعد يوم صاخب بالعمل، واذا أخفقت المرأة في تأمين بيت هادى‏ء فقد يفكّر الرجل في الزواج من أخرى تؤمّن له هذا الهدف.
العامل الثاني: عدم التزام المرأة بالتجمّل والتزيّن لزوجها، فالرجل يبحث عن الجديد يودّ أن ترتدي امرأته بدلة جديدة، ويودّ أن تتعطر له وتتزيّن وتتبرّج وتفتن قلبه، واذا أهملت المرأة هذا الجانب في الحياة، فان صورة امرأة تقابله قد تفتنه وتثير فيه كوامن الشوق الى الزواج من أخرى تلبّي ظمأه.
والمرأة إذا ما أخذت بنظر الاعتبار هذين العاملين فلن يبقى للرجل أي مبرر معقول في التفكير في الزواج من أخرى لأن الحب دائماً من نصيب الحبيب الأول.
[285] النساء: الآية 4.

المصدر كتاب
نحو حياة دافئة












توقيع :

أبا حسن لو كان حبك مدخلـي
جهنم كان الفوز عندي جحيمها
فكيف يخاف النار من بات موقنا
بأن أميــــــــــرالمؤمنين قسيمها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
من مواضيعي في المنتدي

0 رشحات الأخلاق في التوبة
0 المستضعف في الكتاب والسنة، المستطرف في بيان حقيقة وحكم المستضعف
0 أبواب الجنان وبشائر الرضوان
0 تراث الشيعة القرآني - 7 أجزاء
0 المبادئ العامة لدرس القرآن وتفسيره
0 الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) و مناوئوه - الشيخ محمد جعفر الطبسي
0 القرآن و العقل, تفسير بديع في أسلوبه - السيد نور الدين الحسيني العراقي - 3 مجلدات
0 الشفاء (المنطق - الطبيعيات - الرياضيات - الإلهيات)
0 تحليل نقدي لنظريات ديفيد هيوم على ضوء أربع مسائل فلسفية
0 نور ملكوت القرآن - السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني - 4 مجلدات

عرض البوم صور حفيد الكرار   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2014, 05:04   المشاركة رقم: 2
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية برحمتك استغيث

إحصائية العضو







  برحمتك استغيث has a spectacular aura aboutبرحمتك استغيث has a spectacular aura about
 
اوسمة العضو
 
الملتقى الرمضاني أوسمة الزهراء سلام الله عليها وسام أجمل خاطرة حسينية وسام الغدير 
مجموع الاوسمة: 9...) (أكثر»
 



التواجد والإتصالات
برحمتك استغيث غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حفيد الكرار المنتدى : عالم الحياة الزوجية
رد: الرجل وتعدد الزوجات


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهُّمْ صَلِّ على مُحمّدٍ وآلِ مُحَمّدٍ وعَجّل فَرج قائمهم


أعوذ بالله من رجل يتزوج مرة ثانية

لا اتحمل صدمة زواج والدي من اخرى

والدي ملكي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وله تأثير سلبي على حياة الابناء وضياعها

شكرا لكم اخي حفيد الكرار لهذا البحث نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة














توقيع :

احنا غير حســين ما عدنا وسيلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
من مواضيعي في المنتدي

0 اشرار اصفهان
0 اشرار اصفهان
0 ناصر حيدر ضيف على كرسي الاعتراف
0 استضآفة الاخ الاستاذ ((مؤيد البصري))على كرسي الاعتراف
0 استضآفة الاخ الاستاذ ((مؤيد البصري))على كرسي الاعتراف
0 عودة مباركة وميمونة
0 سؤآآلـ
0 سؤال من فضلكم
0 قلب الزوج
0 طريقة عمل الحمص بالمنزل

عرض البوم صور برحمتك استغيث   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2014, 05:18   المشاركة رقم: 3
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ابو منتظر العسكري

إحصائية العضو







  ابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to all
 
اوسمة العضو
 
وسام عيد الغدير وسام الزهراء سلام الله عليها وسام المسابقة التثقيفية مسابقة عاشوراء 
مجموع الاوسمة: 14...) (أكثر»
 



التواجد والإتصالات
ابو منتظر العسكري غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حفيد الكرار المنتدى : عالم الحياة الزوجية
رد: الرجل وتعدد الزوجات

سيدنا العزيز ابو مجتبي رحم الله والديك ايها الكريم بن الكرام

انت شنو سالفتك مرة تريد من عندنا نطبخ ونغسل واليوم تشجع على عدم الزواج بامراة ثانية

ضد تعدد الزوجات

انت نسيت المثل العراقي الذي يقول:

اضرب النسا بالنسا ولاتضربهن بالعصانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة












توقيع :

إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


من درر الامام الحسين روحي فداه:

من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره

وقال روحي فداه:

يا ابن آدم! من مثلك؟ وقد خلا ربّك بينه وبينك متى شئت أن تدخل إليه توضّأت وقمت بين يديه، ولم يجعل بينك وبينه حجاباً ولا بوّاباً، تشكو إليه همومك وفاقتك، وتطلب منه حوائجك، وتستعينه على أمورك



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
من مواضيعي في المنتدي

0 الحسين واهل العراق توأمان لم ولن يفترقا ابدا
0 الصمت وانواعه
0 شيخ من التيار الصدري يقول ان الشيطان سيقتل بعد تسعة اشهر الا ١٦ يوم
0 الصراع بين دين السلطة والدين المحمدي
0 من يضحك على من .....؟
0 حوار سياسي مع الاستاذ الباحث الطائي
0 حوار سياسي مع الاستاذ ناصر حيدر
0 حوار سياسي مع عضو من اعضاء الشبكة
0 معركة اليمن هي معركة المؤمنين جميعا
0 ماذا ينتظر الاردن من احداث

عرض البوم صور ابو منتظر العسكري   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2014, 08:04   المشاركة رقم: 4
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية حفيد الكرار

إحصائية العضو







  حفيد الكرار has a spectacular aura aboutحفيد الكرار has a spectacular aura aboutحفيد الكرار has a spectacular aura about
 
اوسمة العضو
 
وسام عيد الغدير الملتقى الرمضاني أوسمة الزهراء سلام الله عليها مسابقة المولد النبوي الشريف 
مجموع الاوسمة: 12...) (أكثر»
 



التواجد والإتصالات
حفيد الكرار غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حفيد الكرار المنتدى : عالم الحياة الزوجية
رد: الرجل وتعدد الزوجات

الاخت برحمتك استغيث شكراً على مروركم العطر جزاك الله خيراً لكن ليش كلمة أعوذ بالله من رجل يتزوج مرة ثانية ؟

الاخ منتظر خويه مو كتلك بس حجي انا اشجع على الزوجة الثانية












توقيع :

أبا حسن لو كان حبك مدخلـي
جهنم كان الفوز عندي جحيمها
فكيف يخاف النار من بات موقنا
بأن أميــــــــــرالمؤمنين قسيمها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
من مواضيعي في المنتدي

0 رشحات الأخلاق في التوبة
0 المستضعف في الكتاب والسنة، المستطرف في بيان حقيقة وحكم المستضعف
0 أبواب الجنان وبشائر الرضوان
0 تراث الشيعة القرآني - 7 أجزاء
0 المبادئ العامة لدرس القرآن وتفسيره
0 الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) و مناوئوه - الشيخ محمد جعفر الطبسي
0 القرآن و العقل, تفسير بديع في أسلوبه - السيد نور الدين الحسيني العراقي - 3 مجلدات
0 الشفاء (المنطق - الطبيعيات - الرياضيات - الإلهيات)
0 تحليل نقدي لنظريات ديفيد هيوم على ضوء أربع مسائل فلسفية
0 نور ملكوت القرآن - السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني - 4 مجلدات

عرض البوم صور حفيد الكرار   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2014, 09:18   المشاركة رقم: 5
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية برحمتك استغيث

إحصائية العضو







  برحمتك استغيث has a spectacular aura aboutبرحمتك استغيث has a spectacular aura about
 
اوسمة العضو
 
الملتقى الرمضاني أوسمة الزهراء سلام الله عليها وسام أجمل خاطرة حسينية وسام الغدير 
مجموع الاوسمة: 9...) (أكثر»
 



التواجد والإتصالات
برحمتك استغيث غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حفيد الكرار المنتدى : عالم الحياة الزوجية
رد: الرجل وتعدد الزوجات


بسم الله الرحمن الرحيم
مااحب الزواج الثاني بس خراب للبيوت لو بيدي حتى بعد موتي لا يتزوج

إلا اللهم












توقيع :

احنا غير حســين ما عدنا وسيلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
من مواضيعي في المنتدي

0 اشرار اصفهان
0 اشرار اصفهان
0 ناصر حيدر ضيف على كرسي الاعتراف
0 استضآفة الاخ الاستاذ ((مؤيد البصري))على كرسي الاعتراف
0 استضآفة الاخ الاستاذ ((مؤيد البصري))على كرسي الاعتراف
0 عودة مباركة وميمونة
0 سؤآآلـ
0 سؤال من فضلكم
0 قلب الزوج
0 طريقة عمل الحمص بالمنزل

عرض البوم صور برحمتك استغيث   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2014, 01:14   المشاركة رقم: 6
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ابو منتظر العسكري

إحصائية العضو







  ابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to allابو منتظر العسكري is a name known to all
 
اوسمة العضو
 
وسام عيد الغدير وسام الزهراء سلام الله عليها وسام المسابقة التثقيفية مسابقة عاشوراء 
مجموع الاوسمة: 14...) (أكثر»
 



التواجد والإتصالات
ابو منتظر العسكري غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حفيد الكرار المنتدى : عالم الحياة الزوجية
رد: الرجل وتعدد الزوجات

سبحان الله الرجل دائما مظلوم












توقيع :

إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


من درر الامام الحسين روحي فداه:

من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره

وقال روحي فداه:

يا ابن آدم! من مثلك؟ وقد خلا ربّك بينه وبينك متى شئت أن تدخل إليه توضّأت وقمت بين يديه، ولم يجعل بينك وبينه حجاباً ولا بوّاباً، تشكو إليه همومك وفاقتك، وتطلب منه حوائجك، وتستعينه على أمورك



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
من مواضيعي في المنتدي

0 الحسين واهل العراق توأمان لم ولن يفترقا ابدا
0 الصمت وانواعه
0 شيخ من التيار الصدري يقول ان الشيطان سيقتل بعد تسعة اشهر الا ١٦ يوم
0 الصراع بين دين السلطة والدين المحمدي
0 من يضحك على من .....؟
0 حوار سياسي مع الاستاذ الباحث الطائي
0 حوار سياسي مع الاستاذ ناصر حيدر
0 حوار سياسي مع عضو من اعضاء الشبكة
0 معركة اليمن هي معركة المؤمنين جميعا
0 ماذا ينتظر الاردن من احداث

عرض البوم صور ابو منتظر العسكري   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2014, 08:08   المشاركة رقم: 7
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ابومحمدالموسوي

إحصائية العضو






  ابومحمدالموسوي is on a distinguished road
 
اوسمة العضو
 
الملتقى الرمضاني وسام الزهراء سلام الله عليها وسام الغدير قسم مميز 
مجموع الاوسمة: 7...) (أكثر»
 



التواجد والإتصالات
ابومحمدالموسوي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حفيد الكرار المنتدى : عالم الحياة الزوجية
رد: الرجل وتعدد الزوجات

من الناحية الشرعية لااشكال وقد وردت الاباحة في تعدد الزوجات
ولكن من نواحي اخرى تعترض طريق هذه المسالة
فان الرجل اذا كان مستقرا اسريا فلماذا يبحث عن فتح باب لمشاكل اجتماعية واسرية لاتنتهي ؟!
اما اذا كان معذورا لمرض الزوجة او كانت لاتنجب الاطفال وثبت بعد الفحص بان الخلل منها !
يعني المراة هي التي تعطي الضوء الاخضر للزواج الثاني
اما اذا لم يكن هناك اي خلل فلا اتصور ان المسالة تنتهي دون مشاكل عقيمة
وحاليا تنتشر في المجتمع مشكلة العنوسة ،فما الحل ؟
تحياتي لك عزيزي حفيد الكرار واسالكم الدعاء












توقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
من مواضيعي في المنتدي

0 اهمية الحوزة العلمية والجامعة في بناء الامة
0 عرفت اين يسكن الامام عجل الله فرجه !!!
0 خروج مهدي في هذه الامة امر لابد منه
0 للتخلص من الرياء
0 ما الذي اضحك السيد القائد؟
0 ادفع باللتي هي احسن
0 العقل شرط التكليف
0 كيفية ثبوت الكفر والارتداد
0 العلة التي من اجلها سميت فاطمة الزهراء عليها السلام زهراء
0 علم التراجم وعلم الرجال

عرض البوم صور ابومحمدالموسوي   رد مع اقتباس
قديم 29-01-2014, 06:41   المشاركة رقم: 8
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية حفيد الكرار

إحصائية العضو







  حفيد الكرار has a spectacular aura aboutحفيد الكرار has a spectacular aura aboutحفيد الكرار has a spectacular aura about
 
اوسمة العضو
 
وسام عيد الغدير الملتقى الرمضاني أوسمة الزهراء سلام الله عليها مسابقة المولد النبوي الشريف 
مجموع الاوسمة: 12...) (أكثر»
 



التواجد والإتصالات
حفيد الكرار غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : حفيد الكرار المنتدى : عالم الحياة الزوجية
رد: الرجل وتعدد الزوجات

شكراً اخي ابو محمد الموسوي على تعليقكم الرائع جزاك الله خيراً ورزقكم شفاعة محمد وال محمد












توقيع :

أبا حسن لو كان حبك مدخلـي
جهنم كان الفوز عندي جحيمها
فكيف يخاف النار من بات موقنا
بأن أميــــــــــرالمؤمنين قسيمها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
من مواضيعي في المنتدي

0 رشحات الأخلاق في التوبة
0 المستضعف في الكتاب والسنة، المستطرف في بيان حقيقة وحكم المستضعف
0 أبواب الجنان وبشائر الرضوان
0 تراث الشيعة القرآني - 7 أجزاء
0 المبادئ العامة لدرس القرآن وتفسيره
0 الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) و مناوئوه - الشيخ محمد جعفر الطبسي
0 القرآن و العقل, تفسير بديع في أسلوبه - السيد نور الدين الحسيني العراقي - 3 مجلدات
0 الشفاء (المنطق - الطبيعيات - الرياضيات - الإلهيات)
0 تحليل نقدي لنظريات ديفيد هيوم على ضوء أربع مسائل فلسفية
0 نور ملكوت القرآن - السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني - 4 مجلدات

عرض البوم صور حفيد الكرار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسات علمية بين الرجل و المراة نــــــ الانوار ــــور واحة المرأة 4 23-04-2013 04:00
من إميلي اليك أيها الرجل زينبية الهوى واحــــــة عالم الرجال 4 08-11-2010 02:52
اجمل صفات المرأة بوكاظم وناظم واحة المرأة 6 07-03-2010 01:45
ما قيل في الرجل الشاعرة سهام عالم الحياة الزوجية 3 21-07-2009 06:10
كيف تفهمي الرجل اميرة العرفان واحة الشؤون الأسرية 3 16-03-2009 08:16


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir